الخميس، 22 سبتمبر 2011

اشتباكات مع الأمن وانقطاع الكهرباء عن طلعت حرب.. والمتظاهرون يخلون الميدان

انقطع التيار الكهربائى عن أعمدة الإنارة الموجودة بميدان طلعت حرب وفى شارع البورصة، بعد أن انتشرت قوات من الأمن المركزى والشرطة العسكرية بميدان طلعت حرب ووقوع اشتباكات بين الجانبين، وبدأ الشباب عقب انقطاع الكهرباء فى الانسحاب تدريجياً من شارع البورصة ومن ميدان طلعت حرب.

يأتى ذلك بعد نحو ساعة من قيام قوات تابعة للأمن المركزى مدعومة بأفراد من الشرطة العسكرية، بشن حملة على المقاهى الموجودة بميدان طلعت حرب وشارع البورصة المتفرع من الميدان لإغلاق المقاهى، وفاجأت قوات الأمن المركزى والشرطة العسكرية الشباب المتواجد فى مقاهى شارع البورصة فى الدقائق الأخيرة من مباراة الأهلى وإنبى فى بطولة كأس مصر.

واعترض الشباب المتواجدين فى ميدان طلعت حرب وفى المقاهى الكائنة بالميدان، الذين طالبوا قوات الأمن المركزى والشرطة العسكرية بوقف حملتهم ضد المقاهى، وخرج المئات من الشباب فى مظاهرة إلى ميدان طلعت حرب لرفض قانون الطوارئ، احتجاجاً على مداهمة مقاهى وسط البلد، حيث وصلت مدرعات من الجيش إلى ميدان طلعت حرب.

وقام الشباب الذين تصادف وجودهم فى المقاهى بالتصدى لقوات الأمن، أثناء مداهمة مقاهى البورصة، وأغلقت قوات الأمن المركزى والشرطة العسكرية كافة المقاهى الموجودة بميدان طلعت حرب وشارع البورصة.

وتجمع النشطاء خارج المقهى ونظموا مسيرة تجوب شوارع وسط البلد، يتقدمهم كردون الشرطة العسكرية، كما انضم إليهم بعض النشطاء من مسيرة قادمة من كوبرى قصر النيل.

خبر..الإعلام الإسرائيلى. مبارك كان يحرص على إسعادنا فى أعيادنا

كان يحرص مبارك على إسعادنا فى أعيادنا وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية قرار مصر بحظر تصدير سعف النخيل إلى إسرائيل، بـأنه قرار "صادم"، وما كان ليتخذ مطلقاً فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك، الذى كان يحرص على إسعاد إسرائيل واليهود فى شتى أرجاء العالم، خلال موسم أعيادهم اليهودية من خلال تصدير أطنان من سعف النخيل المصرى.

وأرجعت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"ذا ماركر" والقناة السابعة للتليفزيون الإسرائيلى، القرار الذى تتخذه مصر بدون سبب وللمرة الأولى بحظر سعف النخيل لإسرائيل والجاليات اليهودية فى الخارج، إلى غياب الرئيس المخلوع حسنى مبارك عن الحكم، والذى كان يشهد عهده تصدير ما يقرب من 700 ألف سعفة نخيل إلى إسرائيل، والدول التى تشهد جاليات يهودية كبيرة لاستخدامه فى الصلوات والاحتفالات الدينية بعيد "المظال – العرش" اليهودى.

وأوضحت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن عيد "المظال – العرش" اليهودى أصبح الضحية الأخيرة لتدهور العلاقات المصرية – الإسرائيلية عقب ثورة مصر التى أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك، وعقب الأحداث التى نفذها المصريون ضد السفارة الإسرائيلية فى القاهرة، والتى أدت إلى عودة السفير الإسرائيلية وعدد كبير من الدبلوماسيين إلى تل أبيب.

وأشار الإعلام العبرى إلى القرار المصرى بحظر تصدير سعف النخيل إلى إسرائيل تسبب فى حدوث أزمة كبيرة فى لدى الحكومة الإسرائيلية التى ستضطر إلى استيراد سعف النخيل من دول أخرى لإتمام الطقوس الدينية لعيد "المظال – العرش" اليهودى، حيث يفضل الإسرائيليون سعف النخيل المصرى رغم ارتفاع سعره إلى 100 شيكيل للسعفة الواحدة،

بالإضافة إلى تقديس الإسرائيليين واليهود بشكل عام لسعف النخيل المصرى الذى ينمو ويأتى لهم من سيناء، بناء على مزاعمهم الدينية بأن سيناء جزء من الأرض المقدسة "أرض الميعاد" التى وعدوا بها.

المجلس العسكري: قانون الطوارئ في مصر سار حتى منتصف 2012

أعلن المجلس العسكري الحاكم في مصر الأربعاء أن العمل بقانون الطوارئ سيستمر حتى شهر يونيو حزيران من العام القادم في خطة يعتبرها المعارضون تجاهلا لمطالب المحتجين الذين رفعوها في ثورة 25 يناير.
وكان مجلس الشعب المصري السابق قد وافق في منتصف العام الماضي 2010 على مد العمل بقانون الطوارئ مدة سنتين.
وعقب الثورة كانت هناك وعود من المجلس العسكري بالإسراع في إلغاء القانون، ولكن المجلس عاد وأعلن أنه سيعيد العمل بذلك القانون عقب اقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة ، وهو ما حدا بإسرائيل إلى سحب سفيرها من مصر .
وأعلن المجلس أن تطبيق ذلك القانون سيقتصر على اعمال البلطجة وترويع المواطنين وتهريب المخدرات والسلاح.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن اللواء عادل موسي رئيس الهيئة القضائية بالقوات المسلحة المصرية قوله إن تمديد قانون الطوارئ جاء بموجب "مرسوم رئاسي" وسيعمل بالقانون لمدة عامين حتى 30 يونيو 2012، وأضاف أن الأنباء التي رددت أن القانون في طريقه إلى الإلغاء كانت خاطئة.
وإلى ذلك قال مسؤول عسكري مصري للصحف إن قانون الطوارئ سيلغى في أقرب وقت ممكن بعد استنفاد الأغراض التي مدد من أجلها.
ولكن أحمد ماهر ، وهو ناشط في حركة 6 إبريل التي ساهمت في ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك قال "نحن نرفض حالة الطواريء منذ أيام ماقبل الثورة ، ونرفض قرار المجلس العسكري لإننا لا نرى مبررا له لو أن القانون الجنائي العادي وضع موضع التنفيذ".
ويذكر أن قانون الطوارئ ظل نافذا طيلة فترة حكم الرئيس مبارك التي امتدت لثلاثين سنة.
ونظم متظاهرون مسيرة يوم الأثنين الماضي من ميدان التحرير إلى مقر مجلس الوزراء للاحتجاج على تمديد العمل بقانون الطوارئ والمحاكمات العسكرية.

خبر..موسى: قناعتى أننى سأحصل على 51 % فى انتخابات الرئاسة

أكد عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أنه لن ينضم إلى أى حزب سياسى قبل أو بعد انتخابه رئيسا للجمهورية، مشيرا إلى أنه فى حالة أن تكون الدولة برلمانية فقط سيكون هناك كلام آخر فى استمرارى للترشح من عدمه، مؤكدا أنه لم يرشح نفسه لكى يحصل على 99% من الأصوات، قائلاً: "يكفينى أن أحصل على 51 %، وقناعتى أننى سأحصل على الأغلبية بنسبة 51%، ولا أبالى ممن يرفض ترشحى للرئاسة".

جاء ذلك خلال أولى جولات عمرو موسى الانتخابية فى محافظة الدقهلية بمدينة المنصورة، اليوم الاثنين، وقد أكد موسى أهمية الانتهاء من الانتخابات التشريعية لمجلسى الشعب والشورى والرئاسية خلال 6 أشهر، وذلك لإنهاء حالة الغموض والقلق التى تمر بها مصر، مشددا على أن المادة الثانية من الدستور محل اتفاق بين أطياف الشعب المصري.

وقال موسى، لا توجد مشكلة على وضع دستور بسرعة بعد الاتفاق على المشاكل الحساسة والدقيقة، مشيرا إلى أنه لا يؤمن بقانون الطوارئ، وأن القانون الطبيعى كاف جدا للحفاظ على الأمن والاستقرار، وأنه فى حال انتخابه رئيسا للجمهورية سيقوم بإلغائه فورا، محذرا من تطبيق قانون الغدر الذى يقوم على فكرة الانتقام، مطالبا بالحذر الشديد حرصا على مصلحة مصر.

ونفى موسى أن يكون له تدخل أو دور فى غزو أمريكا للعراق، مؤكدا أن من يردون هذا فاقدون لكل أهلية، ومزورين وليسوا مطلعين على التاريخ، مؤكدا أنه أول المعارضين لغزو أمريكا للعراق، وأنه تسبب فى عدم إصدار قرار من مجلس الأمن بشن الحرب على العراق، ما أدى إلى تأخير الحرب شهري 9 و 10 /2002، وأن سجلات الجامعة العربية سوف تشهد بأنها قامت بإحضار كافة الأطياف للحل.

وكشف عن قيام ثلاث دول عربية رفض ذكر أسمائها بتقديمهم طلبات رسمية لجامعة الدول لفرض حظر جوى على النظام الليبى، وأن مجلس الجامعة وافق على القرار بأغلبية، وأن مجلس الأمن قد أخذ "مقاولات" من الباطن لضرب ليبيا وهو الحلف الأطلسى.

هذا وقد حاول مواطن، أثناء الجولة، تقبيل يد عمرو موسى لتوفير فرصة عمل لابنه الحاصل بكالوريوس تربية رياضة، وقام الرجل بتقبيل رأس موسى ثم شاركهم المسيرة التى انطلقت فى شارع المديرية القديمة والذين رددوا الهتافات المؤيدة لموسى.

من ناحية أخرى، فاجأ عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، خلال زيارته لمدينة المنصورة الجميع بزيارة خاصة للدكتور محمد غنيم "منسق الجمعية الوطنية للتغيير بالدقهلية" دون حضور وسائل الإعلام.

وكان موسى قد أدى صلاة العشاء فى مسجد نور بمدينة المنصورة، وهو نفس المسجد الذى بدأ منه الدكتور محمد البرادعى زيارته لمدينة المنصورة فى إبريل من العام الماضى.

وبعد الصلاة وقف عمرو موسى، وقال للمصلين "أنا جاى أصلى مش أتكلم فى السياسة"، ولكنى أجدها فرصة أن أعبر عن سعادتى بأبناء مدينة المنصورة، مضيفاً أن مصر تمر بمرحلة خطيرة، ونأمل إصلاح الوضع الحالى فى كل المجالات والمسئولية كبيرة وصعبة.

وقال عمر موسى، إن الاقتصاد الحر هو الأساس، ويعنى حرية المواطن فى أن يعمل فى مشروعات كبيرة أو صغيرة، وهى العمود الفقرى للاقتصاد فى كل الدول التى حققت نمواً اقتصادياً مثل الصين والهند.

وأضاف موسى، نسعى لأن نستخدم كل الأوراق الإيجابية فى مصر وأولها الديمقراطية والإصلاح الاقتصادى، كما يجب أن نحرص على حرية التعبير السليم، وأن نسعى للحفاظ عليها، وقال: لا يجب أن نظل تحت حكم دكتاتورى، والتغيير هو التغيير، والتاريخ يحنو بالعلم العربى منحى جديداً، وإذا لم تنجح الثورة المصرية لن تنجح الثورات الأخرى، وأنا على يقين أننا سوف ننجح، ومن الأهمية ألا تقف مصر جامدة، فكل العالم ينظر إلى مصر ويراقب ما يحدث فيها.

خبر أسامة هيكل: نضمن عدالة الظهور الإعلامى للأحزاب فى الانتخابات المقبلة

أكد وزير الإعلام أسامة هيكل أن الوزارة تقوم حاليا بوضع خطة إعلامية تضمن عدالة الظهور الإعلامى للأحزاب والأطياف السياسية فى الانتخابات المقبلة.

وقال هيكل - فى اتصال هاتفى بالقناة الأولى بالتليفزيون المصرى مساء الأحد، إن الإعلام الرسمى من إذاعة وتليفزيون وقنوات إقليمية على مسافة واحدة من جميع الأحزاب ومرشحيها وعلى حيادية تامة.

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة هو الذى دعا إلى عقد اجتماع مع ممثلى 47 حزبا سياسيا وخبراء من المحكمة الدستورية العليا واللجنة العليا للانتخابات ووزارة الداخلية ووزارة الإعلام؛ حتى تتم الانتخابات فى مواعيدها وبشكل يضمن أن تكون العملية الانتخابية بعيدة عن الطعون وعلى قدر كبير من الشفافية والنزاهة.

وشدد وزير الأعلام على أنه لم يتم خلال الاجتماع على الإطلاق مناقشة جدول الانتخابات كما تداولته الصحف، مشيرا إلى أن رئيس اللجنة العليا للانتخابات هو الذى يحدد مواعيد عقد الانتخابات فى المراحل المختلفة.

وأضاف هيكل أن الهدف أيضا من الاجتماع هو الوصول إلى اتفاق عام واستطلاع الرؤى بين الجانبين؛ لمحاولة الوصول إلى حلول وسط حتى تتم الانتخابات فى الفترة القادمة بدرجة عالية من التوافق.

وكان الفريق سامى عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قد أكد خلال لقائه مع رؤساء وممثلى الأحزاب السياسية أن المجلس الأعلى ليس طرفا فى العملية الانتخابية القادمة، ولكنه يريد أن يصل إلى رؤية موحدة بين مختلف القوى السياسية وخبراء الدستور والقانون حول الانتخابات القادمة؛ منعا للجدل الدائر فى المجتمع حاليا، وحتى يمكن تحديد الهدف نحو المستقبل فى هذه المرحلة الحساسة من تاريخ مصر.

تم الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين فى مصراتة

نجحت الجهود التى تبذلها وزارة الخارجية المصرية مع الثوار الليبيين بمصراتة فى الإفراج عن الصيادين المصريين الـ15 الذين تم احتجازهم بعد اقترابهم من المياه الإقليمية الليبية على مركب (قاصد كريم) يوم 30 أغسطس الماضى.

وأكد أحمد نصار رئيس جمعية رعاية الصياد، أن الجهود التى بذلتها الخارجية المصرية فى التدخل للإفراج عن الصيادين المصريين نجحت فى ذلك، وأن الصيادين سيعودون خلال الأيام القادمة.

وأضاف نصار، أن عدداً من ممثلى الحكومة المصرية ومقاولى البناء والتشييد طلبوا من الصيادين توكيلات ممهورة بخاتم جمعية الصيادين للتحدث باسمهم أمام الثوار، وأنه تم تسليم حسن محرم وطارق النبراوى من مقاولى البناء والتشييد توكيلات بذلك.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة