الخميس، 29 سبتمبر 2011

مصر: المجلس العسكري يأمر بالتحقيق في واقعة تعذيب على أيدي ضباط جيش وشرطة

أصدر رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر أمرا بالتحقيق في وقائع مقاطع فيديو تم بثها على الانترنت يظهر فيه أفراد من الجيش اثناء قيامهم بتعذيب مواطنين بعد اعتقالهم.
وذكر بيان صادر عن القضاء العسكري أن المشير حسين طنطاوي " أمر بالتحقيق في ما بثته بعض مواقع الانترنت من مقاطع فيديو تظهر ضباط جيش وشرطة وهم يصعقون معتقلين بالكهرباء أثناء استجوابهم وإحالته إلى القضاء العسكري واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المنسوب اليهم تلك الواقعة في حالة ثبوتها".
وأضاف بيان القضاء العسكري أن "المجلس الأعلي للقوات المسلحة يهيب بالمواطنين عدم الانسياق وراء الاشاعات التي تهدف للوقيعة بين الجيش والشعب".
ودعا البيان " أي شخص لديه معلومات بشأن وقائع تقع تحت طائلة القانون إلى المبادرة بتقديمها فورا لهيئة القضاء العسكري لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيالها".
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت قد بثت مقاطع فيديو يظهر فيه عدد من رجال الجيش أثناء استجواب شخصين يعتقد أنه تم توقيفهما وبحوزتهما سلاحا".
كما تظهر المقاطع مشاهد لأفراد من الجيش يقومون بضرب المواطنين وصعقهما بالكهرباء باستخدام جهاز صغير".
ويأتي بث هذه المقاطع في الوقت الذي تدعو العديد من الحركات الشبابية إلى تظاهرات يوم الجمعة المقبل للمطالبة برفع حالة الطوارئ وتفعيل قانون العزل السياسي وتحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية.
وتطالب بعض الأحزاب السياسية والحركات الشبابية بإصدار قانون يقضي بمنع قيادات الحزب الوطني السابق وأعضائه السابقين في مجلس الشعب من ممارسة حقوقهم السياسية لمدة خمس سنوات حتى لا يتسنى لهم المشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
كما تطالب الأحزاب بإنهاء حالة الطوارئ التي أعلن المجلس العسكري الحاكم أنها ستظل سارية حتى يونيو/ حزيران المقبل وتحديد موعد انتخابات الرئاسة التي تعني الانتقال الكامل للسلطة التشريعية والتنفيذية من الجيش إلى سلطة مدنية.

محمد حسين طنطاوي مطرب الشعب الجديد


نشر عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك صورة للمشير محمد حسين طنطاوي القائد الاعلي للقوات المسلحة المصرية وهو يرتدي ملابس المطرب الشاب تامر حسني حيث يظهر بالبنطلون الجينز والقميص المفتوح من الصدر ، وكأنه يعلن عن طرح ألبوم غنائي جديد بعنوان ” أنا بشتغل نفسي ” .
ويأتي هذا الموقف الساخر من المشير محمد حسين طنطاوي بعدما ظهر مؤخ6را في شوارع وسط القاهرة وكان يرتدي الملابس المدنية دون حراسة ويتفقد أحوال الشعب المصري ، ويقف مع بعض الجماهير السائرين في الشاره ليعرف الجو العام المسيطر على الشعب وسط حالة التوتر التي يعيشوا فيها .
يذكر ان ظهور محمد حسين طنطاوي وهو يرتدي البدلة اثار سخرية بعض رواد الانترنت وخاصة من رافضي الحكم العسكري على مصر والمطالبين بتحويل مصر لدولة مدنية .


مصر: الاخوان المسلمون واحزاب التحالف الديمقراطي يهددون بمقاطعة الانتخابات

صعد التحالف الديمقراطي الذي يضم عددا من الاحزاب والحركات السياسية المصرية بقيادة الاخوان المسلمين من ضغطه على المجلس العسكري الحاكم من اجل تعديل قانون الانتخابات، وهددت الاحزاب المؤتلفة فيه بمقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة اذا لم تتم الاستجابة لمطلبهم بتعديل القانون.
وقال بيان صدر باسم التحالف الديمقراطي الذي يضم نحو 60 حزبا وحركة سياسية "نرفض المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة في حال عدم إلغاء المادة الخامسة من مرسوم قانون الانتخابات" والتي تقصر ترشح المستقلين في النظام الفردي على من لا ينتمون إلى الأحزاب السياسية.
وتقول هذه الاحزاب ان قصر التصويت على القوائم الحزبية سيجعل من الصعب على اعضاء نظام الرئيس المصري المخلوع مبارك وحزبه الحاكم سابقا التسلل الى الانتخابات الجديدة.
ويرون إن مثل هذا الاجراء سيجعل من السياسة المصرية اقل اعتمادا على الاشخاص واكثر اعتمادا على السياسات.
وطالبت احزاب التحالف المجلس العسكري الحاكم بتشريع قانونٍ للعزل السياسي لمنع رموز وكوادر الحزب الوطني المنحل الذين شاركوا في اساءة استخدام سلطاتهم من المشاركة في العمل السياسي لمدة 10 سنوات .

انهاء حالة الطوارئ

وشدد البيان الذي جاء عقب اجتماع حضرته 60 شخصية تمثل الاحزاب والحركات السياسية المؤتلفة في التحالف الديمقراطي على "ضرورة الاعلان عن نهاية حالة الطوارئ وتقصير مدة الجدول الزمني للانتخابات وتحديد تاريخ دعوة مجلسي الشعب والشورى للانعقاد لاختيار اللجنة التأسيسية التي سوف تضع الدستور الجديد".
بيد أن قياديين في حركة الاخوان المسلمين حاولوا التخفيف من التهديد بمقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة، المقررة في 28 من نوفمبر/تشرين الثاني، قائلين ان الجماعة لن تفوت فرصة المشاركة في التصويت.
وقال العضو القيادي في الجماعة محمد البلتاجي "يتحدث الجميع عن المقاطعة، بيد اننا لسنا خلف هذه المقاطعة، لانها تعني تأجيل نقل السلطة ،وهو الامر الذي لن نفعله".
وطالب بيان التحالف الديمقراطي الذي تلاه محمد سعد الكتاتني أمين عام حزب الحرية والعدالة الذي يمثل الاخوان المسلمين، "بسرعة نقل السلطة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى سلطة مدنية منتخبة، ووضع نظام انتخابي يكون بالقائمة النسبية".
كما شدد البيان على ان على المجلس العسكري "مسؤولية استعادة الأمن وضرورة العمل المشترك مع كل القوى الوطنية وعدم الانفراد بالقرارات وتحديد مصير البلاد".

نقل السلطة

ودعا التحالف في بيانه الى "ضرورة تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، وعلى أن تكون تالية لنهاية انتخابات مجلسي الشعب والشورى بحيث يتم اختيار اللجنة التأسيسية ثم انتخابات الرئاسة قبل منتصف عام 2012
وحدد موعدا قبل نهاية شهر حزيران/ يونيو 2012 لتسليم السلطة كاملة لسلطة مدنية منتخبة.
وتمثل هذه الانتخابات التشريعية الخطوة الاولى على طريق نقل السلطة الى حكم مدني في مصر.
واوضحت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان 28 تشرين الثاني/نوفمبر هو موعد "بداية المرحلة الأولى من إنتخابات مجلس الشعب، التى ستجرى على ثلاث مراحل، على أن تنتهي في 10 يناير /كانون لثاني المقبل".
واضافت الوكالة نقلا عن المصدر نفسه إن "انتخابات مجلس الشورى ستبدأ في 29 يناير /كانون الثاني المقبل وستنتهي مراحلها الثلاث في 11 اذار/مارس".
وسيتولى البرلمان الجديد اختيار لجنة مؤلفة من 100 شخصية لوضع مسودة الدستور الجديد.
وتخشى القوى العلمانية من ان برلمانا يهيمن عليه الاسلاميون قد يؤثر كثيرا في صياغة الدستور الجديد وفق مفاهيمهم.

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة